Archive

Bahrain Freedom Movement

ملخص قضية العمران مع شركة التمييز بابكو :

ملخص القضية والوقائع والمطالب

(تم تحديث هذه الوثيقة بتاريخ 29 يونيو 2008)

العنوان: منع تعديل درجتي الوظيفية وتوقيف النظر فى شكوى التظلم – تمييز قائم عل أساس استهداف النشاط النقابي

أولا: ملخص القضية

مقدمة: قام رئيس الشركة السابق الدكتور مصطفى السيد باصدار قرار فى نهاية شهر نوفمبر من عام 2006 يقضي بتعديل الدرجة الوظيفية لجميع مهندسي قسم التصاميم بدائرة المشاريع كدفعة أولى يبعها لاحقا تعديل الدرجة الوظيفية لباقي المهندسين العاملين فى العديد من اقسام ودوائر فرع الانتاج وذلك من اجل معادلة درجاتهم الوظيفية بنظرائهم المهندسين العاملين فى الشركة فى فرع التكرير والتي بقية على حالها من دون تسوية بعد استكمال عملية دمج الشركتين بابكو وبنوكو. وقد كان القرار بدافع الاستجابة الى احد مطالب المهندسين الذي ذكروها فى خطابهم الى رئيس الشركة بتاريخ 2 يوليو 2006 ومتابعاتهم المتواصلة طوال الاربعة الاشهر اللاحقة. القرار وللاسف الشديد قد استبعدني لوحدي من التعديل وكان من دون إشعاري او خطاب رسمي يوضح لي المبررات. على اثر ذلك قمت بمخاطبتهم عدة مرات الا أنهم تجاهلوا التعاطي مع أي من خطاباتي حتى انتهى الامر بي الى تقديم شكوى التظلم بعد استدعائي من قبل رئيس قسمي فى العمل للتحقيق ولفت نظري بظرورة التوقف عن ذلك. فى بادئ الامر تردد قسم شئون الموظفين بالشركة فى استلام شكوى التظلم الا انه بعدها ولسببا ما قبل التعاطي ولكن بعد التغيير فى عنوان الشكوى من تظلم ضد قرار رئيس الشركة التنفيذية باستبعادي من تعديل الدرجة الوظيفية الى شكوى ضد قرار داخل دائرتي فى العمل متعلق بالترقية. شكوى التظلم تم ايقافها من دون ذكر سبب مبرر ولم تستكمل الخطوة الثالثة والنهائية منها على الرغم من نص الاجراء على ذلك بوضوح ووعود مدير دائرة الموارد البشرية باستكمالها وان سبب التاخير اوعزه الى كثرة الانشغالات لدى الدائرة. رئيس الشركة السابق قد تم استبداله مع بداية عام 2008 وكانت فرصة سانحة لاعادة مخاطبة الرئيس الجديد من اجل تصحيح قرار استبعاد تعديل درجتي مثل باقي المهندسين الا ان الحال لم يكن افضل مما سبق حيث منهج التجاهل بقي على ما هو عليه ولم تُعر خطاباتي المتكررة أي اهتمام.

المشكلة: إن قرار رئيس الشركة السابق بمنع تعديل درجتي الوظيفية بغير سبب مشروع وتجاهل التعاطي مع جميع خطاباتي لأكثر من سنة من الزمن وتهديدي من خلال الإنذار الرسمي للتوقف عن مواصلة الكتابة إليه واستخدام نفوذ منصبه فى تعطيل و إلغاء استكمال إجراء التظلم المنصوص عليها فى نظام الشركة الأساسي، فانه يمثل على الأرجح استهدافاً شخصياً وتمييزاً على أساس عضويتي النقابية فى مجلس الإدارة، وانه كان يسير ضمن سلسلة من المضايقات قامت إدارة الشركة بقيادة الرئيس السابق على اقترافها بحقي طوال الفترة الماضية. وكان يراد فى النهاية من جميع هذه المضايقات الوصول إلى كسر الإرادة والنكاية والانتقام على خلفية مواقفي النقابية السابقة وبالخصوص الموقف المعلن برفض الرضوخ إلى الاملاءات التى استحدثت من قبل الرئيس السابق بل والدعوة إلى أخذه إلى التقاضي (يناير 2006) فى حال اصر على رفضه الجلوس مع ممثلي النقابة للتحاور بحسب الآليات المتفق عليها مسبقا بين النقابة وإدارة الشركة.

إن قرار استبعادي من تعديل الدرجة الوظيفية اضافة إلى انه ظالم فانه قرار يخالف صراحة نص قانون النقابات العمالية رقم 33 لسنة 2002 فى مادته رقم 3 “لا يجوز ان يتخذ من العمل النقابي ذريعة للتمييز فى الاستخدام أو التأثير على العمال على أي وجه من الوجوه” ونص المادة رقم 4 من قانون رقم 49 لسنة 2006.

الأمر الآخر، فإن إلغاء أو توقيف استكمال إجراءات الشكوى الرسمية الكتابية التي تقدمت بها إلى قسم شئون الموظفين عبر استخدام الاستمارة المعدة لهذا الغرض قد عزز ان سياسة الشركة اتجاهي تتسم بالاستهداف والتمييز وانه أمر مخالف للقانون و يعكس مدى الازدواجية فى تطبيق هذه الإجراءات بحسب موقع و نفوذ الطرف المعني بالشكوى. حيث إن لائحة بنود نظام الشركة الأساسي والمودعة والمصدقة لدي الجهة التنفيذية المختصة – وزارة العمل – بحسب المادة 101 من قانون العمل فى القطاع الأهلي تحمل قوة الإلزام القانوني للتأكيد على صون وحفظ حقوق العامل من قبل جهة العمل.

ثانيا: المطالب

· إلغاء القرار الظالم لرئيس الشركة السابق وتعديل درجتي الوظيفية مثل ما تم مع جميع مهندسي قسم التصاميم – فرع الإنتاج.
· أو توضيح الأسباب التي دعت مسئولي قسم شئون الموظفين فى شركة بابكو إلى توقيف أو إلغاء استكمال اجراءات شكوى التظلم.
ثالثا: الوقائع بحسب التسلسل الزمني ( و محاولات الوصول للحل)

2 يوليو 2006 مهندسي فرع الإنتاج يرفعون خطاب جماعي الى رئيس الشركة السابق يطالبون بتعديل رواتبهم ودرجاتهم الوظيفية بحيث تتساوى مع نظرائهم من مهندسي فرع التكرير. (مرفق رقم 1)

29 نوفمبر 2006 رئيس القسم يخبر جميع مهندسي قسم التصاميم من دائرة الانتاج بموافقة رئيس الشركة على طلب تعديل الدرجات فقط وذلك من بعد عدة مراسلات قام بها المهندسين وعقد عدة اجتماعات.

29 نوفمبر 2006 مخاطبتي لرئيس الشركة السابق والطلب منه بإلغاء قرار استبعادي من تعديل الدرجة وخصوصا ان جميع مهندسى القسم (بحرينين واجانب) الذي اعمل فيه قد تمة الموافقة على تعديل درجاتهم. (مرفق رقم 2)

23 أغسطس 2007 اعادة مخاطبة رئيس الشركة السابق وتذكيره بخطاب 29 نوفمبر 2006 والطلب منه مجددا بتغيير قرار استباعدي من قائمة المهندسين المشمولين بتعديل درجاتهم. (مرفق رقم 3)

11 أكتوبر 2007 اعادة مخاطبة رئيس الشركة للمرة الثالثة وتذكيره بالموضوع وخصوصا انه خلال هذه الشهر يصادف مرور سنة على قرار استبعادي من تعديل الدرجة وعدم تعاطيه مع ايا من خطابيا السابقين. (مرفق رقم 4)

11 أكتوبر 2007 طلبة من مديرة مكتب الرئيس بتحديد موعد لمقابلته حول الموضوع.

30 أكتوبر 2007 رئيس القسم – التصاميم – يستدعيني على عجل ويخبرني بلفت نظري حول خطاباتي السابقة التى بعثتها الى رئيس الشركة ويدعوني الى التوقف لما يمثل ذلك من تجاهل اليه كمسئول مباشر.

6 نوفمبر 2007 رفع شكوى تظلم الى قسم شئون الموظفين بعد تعذر مخاطبة رئيس الشركة السابق او العمل على ترتيب موعد للقاؤه. (مرفق رقم 5)

7 و 8 نوفمبر 2007 اجتماعي مع رئيس القسم ومدير الدائرة للنظر فى شكوى التظلم وذلك اتباعا للخطوتين الاولي والثانية من مقرر اجراء الشركة للتظلم. (مرفق رقم 6)

2 ديسمبر 2007 الاتصال بمدير الموارد البشرية للمتابعة وخصوصا بعد تجاوز الحد الاقصى للمدة المحددة لتنفيذ الخطوة الثالثة والاخيرة للنظر فى شكوى التظلم بحسب ما نص عليه اجراء الشركة للتظلم (اسبوع لمقابلة رئيس الشركة التنفيذي او مدير الموارد البشرية و أسبوع آخر للتبليغ بالقرار النهائي بحق شكوى التظلم). مدير الموارد البشرية يفيد خلال الاتصال بان الشكوى سوف يتم استكمال متابعتها خلال الايام القادمة وانه تعطل استكمال النظر ايليها بسب الانشغالات الكثيرة لدى الدائرة.

27 ابريل 2008 مخاطبة رئيس الشركة الجديد واطلاعه على تفاصيل القضية وخصوصا بعد مرور اكثر من خمسة اشهر من تقديم الشكوى و الغاء او توقيف قسم شئون الموظفين لاستكمال اجراءات التظلم. (مرفق رقم 7)

13 مايو 2008 اعادة مخاطبة الرئيس الجديد وتذكيره بالخطالب السابق وتوضيح المواد القانونية التى قامت ادارة الشركة بمخالفتها والطلب منه العمل على التصحيح. (مرفق رقم 8)

4 يونيو 2008 إعادة مخاطبة رئيس الشركة للمرة الثالثة ودعوته لتصحيح قرار رئيس الشركة السابق القاضي بمنع تعديل درجتي الوظيفية مثل باقي مهندسي القسم او دعوته لمسئولي قسم شئون الموظفين الي توضيح اسباب قيامهم بالغاء او تعطيل استكمال شكوى التظلم. الاخطار عن نية القيام ببرنامج احتجاج على سياسة تجاهل الخطابات و الغاء شكوى التظلم بعمل سلسة اعتصامات مفتوحة ابتداء من 15 يونيو 2008. (مرفق رقم 9)

15 يونيو 2008 تأجيل بدء سلسلة الاعتصامات المفتوحة بعد وعود رئيس الشركة بالنظر فى الموضوع خلال الأسبوع القادم (15 يونيو 2008 – 21 يونيو 2008).

29 يونيو 2008 مرور اليوم الأول من سلسلة الاعتصامات المفتوحة. (مرفق رقم 10)

رابعا: أمور أخرى متعلقة

· عرض وقائع المضايقات التى قامت بها ادارة الشركة بغية الحد من النشاط النقابي. (مرفق – أ)
· عرض أهم الأنشطة النقابية. (مرفق – ب)
· ملخص وقائع رسالة مهندسين فرع الإنتاج التى تطالب بتعديل الدرجة الوظيفية ومساواتهم مع نظرائهم من فرع التكرير. (مرفق – ج)

لمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال ب

عباس العمران
عضو مجلس إدارة نقابة بابكو
تلفون:        17753455               +        39875458              

خطاب موجه من العمران إلى رئيس نقابة شركة التمييز بابكو :

التاريخ: 30 أغسطس 2008

السيد/ عبدالغفار عبدالحسين المحترم

رئيس نقابة بابكو

تحية طيبة وبعد،،

لقد تعرضت خلال الشهرين الماضيين إلى عدة إجراءات تأديبية انتقامية من قبل إدارة الشركة نظير قيامي بسلسلة اعتصامات مفتوحة أمام بوابة مدينة العوالي احتجاجا على سياسة الشركة اتجاهي واستهدافها لنشاطي النقابي و احتجاجا على حرماني من حق تعديل درجتي الوظيفية مثل ما تم مع جميع مهندسي دائرتي الوظيفية – دائرة هندسة المشاريع – فى أكتوبر من عام 2006 بحيث سوى الفارق مع نظرائنا المهندسين فى فرع التكرير الأعلى درجة وظيفية. جميع هذه الإجراءات بنيت على أسس دعاوى كيدية تلفيقية وطبقت قسرا حتى من دون مراعاة أدنى شروط وضوابط هذه الإجراءات القانونية من اجل التأثير و منعي من ممارسة حق التعبير والاحتجاج الذي كفله ميثاق العمل الوطني ودستور المملكة و قوانين العمل و حقوق الإنسان العالمية.

ومن ضمن هذه الإجراءات الكيدية ادعاء إدارة الشركة بأنها أعطتني إنذارا نهائي بتاريخ 7 يوليو 2008 بناء على تحقيق تزعم بأنها أجرته معي بتاريخ 29 يونيو 2008 تزامنا مع نفس اليوم لاعتصامي الأول الذي أقمته أمام بوابة مدينة العوالي. وعندما طلبت نسخا من الوثائق المتعلقة بالإنذار والتحقيق المزعومين واجهتني إدارة الشركة بالرفض واحتفاظها بصورة حصرية لهذه الوثائق على الرغم من أني الطرف الآخر فى الموضوع ولي حق التظلم ضد هذه القرارات الجائرة وانه من غير الممكن عمليا أن يمارس حق التظلم بحسب إجراءات الشركة الداخلية فى ظل عدم الحصول عليها. ولم تقتصر إدارة الشركة الأمر على حجب الوثائق بل امتنعت أيضا عن التعاطي مع طلبي بحضور ممثل عن النقابة – كطرف ثالث بصفة مراقب لسير وسلامة الإجراءات – وأصرت على تفردها وعزلها للآخرين من المتابعة عند تطبيقها للإجراءات بحق موظفيها. وللمزيد من التفاصيل حول التنفيذ الكيدي للإجراء – إنذار نهائي بعد قيامي باعتصام أمام بوابة العوالي – ومجهودي للحصول على هذه الوثائق وضرورة حضور ممثل عن النقابة، يمكن الاطلاع عليها من خلال رسالتنا المرفقة بتاريخ 12 أغسطس 2008 والتي بعثت فى حينها نسخا لكم والى الاتحاد العام للنقابات.

الأمر الأخر، قيام مدير العلاقات العامة فى يوم اعتصامي الأول بتاريخ 29 يونيو 2008 بتقطيع يافطة الاعتصام والاعتداء على مشاعري بالكلام الجارح وتفوه اتجاهي بكلمات نابية ذات رائحة عنصريه بغيضة. وعلى أثرها قمت فى نفس اليوم بمخاطبة المدير العام للموارد البشرية والشئون الإدارية وطلبت منه عبر شكوى رسمية بان ينظر فى الحادث ويتخذ ما هو مناسب بحسب إجراءات الشركة الداخلية. وعاودت مخاطبته يوم أمس من اجل معرفة آخر التطورات فى الموضوع. نسخا من هذه الخطابات تجدها مرفقة مع الرسالة.

أما بخصوص اعتصامي الثاني الذي أقمته بتاريخ 18 أغسطس 2008، فقد قامت دورية للشرطة بإلقاء القبض عليا و اقتيادي من مكان اعتصامي الى مركز شرطة الرفاع الشرقي واحتجزتني لمدة تصل الى سبع ساعات وقامت بمصادرة يافطات اعتصامي وتم أثناء التحقيق ابتزازي و إكراهي على التعهد بعدم مزاولة الاعتصامات مرة ثانية ، كشرط لإطلاق سراحي، ولكي لا يتم تحويلي للنيابة العامة، ولم اقبل بذلك لأنه لم يحدد كيف يتعارض ما قمت به مع القانون. وعندما سئلت مسئول دورية الشرطة أثناء القبض عليا و اقتيادي من مكان الاعتصام عن جهة البلاغ ضدي أفادني بأنها شركة بابكو. يذكر أيضا أن نفس أفراد دورية الشرطة كانت متواجدة أثناء اعتصامي الأول بتاريخ 29 يونيو 2008 ولم تقم بإلقاء القبض عليا حينها بل دعت أفراد الأمن الداخلي بالشركة والمتواجدين أثناء الاعتصام الى عدم التعرض لي أو الى يافطاتي لأنها من ضمن مقتنياتي الخاصة. المزيد من التفاصيل يمكن أن تجدونها فى خطابي المرفق والموجه الى سعادة وزير الداخلية بتاريخ 19 أغسطس 2008 من أجل المطالبة بفتح تحقيق حول تورط أجهزة الأمن فى الخلاف بيني كنقابي وبين الشركة التي اعمل بها.

إنني آمل من نقابة بابكو أن تدافع عن جميع الموظفين وخصوصا إذا تعرضوا الى التعسف والظلم والتطبيق الكيدي للإجراءات بغية الانتقام منهم والحد من ممارسة حقوقهم وحرياتهم التي كفلتها القوانين والأنظمة المحلية والعالمية. إنني آمل منكم بخصوص قضيتي أن تقوموا بالاتصال بالجهات المعنية من أقسام ودوائر الشركة وخصوصا دائرة الموارد البشرية و تدعونهم بضرورة تزويدي بالوثائق التالية:

– نسخة من الإنذار النهائي الموجه ضدي بتاريخ 7 يوليو 2008 بحسب ادعاء إدارة الشركة.

– نسخة من محضر التحقيق المتعلق بالإنذار.
– نسخة من الإنذارات الأقل درجة التي سبقتها ونسخه من محاضر تحقيقها
– نسخة من لائحة الجزاءات لأنها غير متوفرة فى مكان بارز ضمن مكاتب دائرة عملي أو فى المباني القريبة منها أو فى الشبكة الالكترونية الداخلية للشركة (Internal Bapco Portal)
– معرفة نوع التهم التى صدر على أساسها الإنذار النهائي وما يساندهما من أدلة و إثباتات و ما يقابلهما من مواد فى لائحة الجزاءات الداخلية بالشركة
– متابعة الشكوى ضد مدير العلاقات العامة بالشركة ومعرفة آخر تطوراتها.

وآمل منكم أيضا الاتصال بإدارة الشركة من اجل تسهيل حضور ممثل عن النقابة في أي إجراء تنوي الشركة القيام به ضدي، فتفرد إدارة الشركة فى ممارسة تطبيق الإجراءات الجزائية يجعلني عرضتا الى المزيد من الانتقام و الانتهاك والكيدية والظلم وخصوصا عندما أقوم بنشاطي النقابي و ممارسة حقي فى الاحتجاج والتعبير عن الرأي ومطالبتي بتعديل درجتي الوظيفية أسوى ببقية زملائي المهندسين.

مع خالص التحية والتقدير،

عباس العمران

عضو مجلس إدارة نقابة بابكو

نسخة منه الى:

– مدير الموارد البشرية بشركة بابكو
– الاتحاد العام للنقابات عمال البحرين

المرفقات:

– خطابي لوزير الداخلية بتاريخ 19 أغسطس 2008
– خطابي لمدير دائرة هندسة المشاريع بتاريخ 12 أغسطس 2008
– خطابي لمدير عام الموارد البشرية والشئون الإدارية بتاريخ 29 يونيو 2008

خطاب موجه من العمران للأمين العام لإتحاد عمال البحرين :

التاريخ: 21 أغسطس 2008

السيد/ سلمان المحفوظ المحترم

الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

تحية طيبة وبعد ،،،

الإشارة الى خطابي السابق بتاريخ 19 أغسطس 2008، فأني أود اللقاء بكم أو من يمثل الاتحاد العام من أجل التعاون و تنسيق المواقف حول الموضوع والعمل على منع تكرار السابقة الخطيرة فى تحويل القضايا العمالية والنقابية مع أرباب العمل الى قضايا أمنية مع قوات الشرطة يمتهن فيها النقابيين والعمال بالاعتقال الكيدي والاهانة وسوء المعاملة بغية تخويفهم والانتقام وتصفية الحساب معهم.

وارجوا أن يكون اللقاء خلال هذا الأسبوع أو خلال أي فرصة مناسبة تتاح لكم حيث أني انوي القيام بتكرار الاعتصام الاحتجاجي على سياسية إدارة الشركة اتجاهي ومضايقتها على أساس نشاطي النقابي وحرماني من حق تعديل درجتي الوظيفية فى يوم الاثنين الموافق لتاريخ 25 أغسطس 2008 لمدة نصف ساعة ابتداء من 6:25 صباحا أمام مدخل مدينة العوالي.

مع خالص التحية والاحترام،

عباس عبدالعزيز ناصر العمران

عضو مجلس إدارة نقابة بابكو
تلفون: 39875458

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close