Archive

Bahrain Freedom Movement

بسبب مشاركته في ندوة حقوقية في مجلس اللوردات البريطاني

السفارة البريطانية في البحرين تمنع ناشط حقوقي من الحصول على تأشيرة دخول

المنامة ، اوسلو – 18 ديسمبر 2008
يعرب كلا من جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان و المركز العربي الاوروبي لحقوق الإنسان و القانون الدولي بقلق شديد ما قامت به السفارة البريطانية في البحرين من تأخير إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول الى الاراضي البريطانية للسيد محمد المسقطي – رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان – و ذلك للمشاركة في ندوة يقيمها اللورد أيريك ايفبري – عضو مجلس اللوردات البريطاني([1]) – حول قضايا حقوق الإنسان في البحرين ، حيث وجه السيد أيفبري دعوة الى السيد المسقطي للمشاركة بورقة حول قضايا حقوق الإنسان في البحرين و ذلك في 18 ديسمبر 2008 بمقر مجلس اللوردات البريطاني بالعاصمة لندن .

و أشار السيد المسقطي بأنه على حصل على الدعوة في 30 نوفمبر 2008 و في 4 ديسمبر قدم طلب للحصول على التأشيرة و قد أرفق مع طلبه الرسالة الموجهة الى السفارة البريطانية في البحرين لتسهيل استخراج التأشيرة له ، و لمدة 13 يوما قام بمراجعة الجهة المسئولة عن استخراج التأشيرات عدة مرات بشكل متواصل و ايضا قام بمراجعة قسم التأشيرات في السفارة البريطانية و لكن لم تعطي هذه المراجعات المتواصلة اي نتيجة سواء بالرفض او القبول او حتى طلب السفارة وثائق إضافية غير رسالة الدعوة المرفقة مع أستمارة التأشيرة.

و اوضح المسقطي بأنه أبلغ اللورد ايفبري بتأخير استخراج التأشيرة و ابلغه اللورد بأنه سوف يقوم بمتابعة الموضوع مع وزارة الخارجية البريطانية لمعرفة سبب تأخر التأشيرة.

و أكد المسقطي بأن في 17 ديسمبر 2008 قرر عدم المشاركة في الندوة و قام بإبلاغ اللورد أيفبري بهذا القرار و ذلك لعدم استطاعته السفر خلال يوم واحد فقط ، و ان في حالة حصوله على التأشيرة فأن لن يستطيع المشاركة بسبب وصول الطائرة الأخرى الى لندن في وقت متأخر عن توقيت الفعالية .

و تشير معلومات جمعية شباب و المركز العربي بأن وزارة الخارجية البحرينية و بعض النواب القريبيين من السلطة التنفيذية في البحرين قد ساهموا في منع مشاركة نشطاء حقوق الإنسان في فعالية مجلس اللوردات([2]) ([3]) ، حيث أشارت التقارير الصحفية المحلية و الدولية حول لقاءات مكثفة بين بعض النواب و السفير البريطاني في البحرين و وزير الخارجية البحريني مع وزير الخارجية البريطاني و تم مناقشة قضايا نشطاء حقوق الإنسان البحرينيين و الذين حصلوا على اللجوء السياسي في بريطانيا و استياء السلطات البحرين من أعطاء الحكومة البريطانية حق اللجوء السياسي الى نشطاء بحرينيين تتهمهم السلطات بأرتكاب أعمال تخريب و شغب في البحرين و ان استياء البحرين ايضا بسبب أقامة فعاليات سنوية حول قضايا حقوق الإنسان في البحرين و مشاركة منظمات دولية في هذه الفعاليات.

و يؤكد كلا من جمعية الشباب و المركز العربي بأن السفارة البريطانية في البحرين لا تقوم بتطبيق ارشادات الأتحاد الاوروبي الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم ، حيث ان المفوضية الاوروبية لحقوق الإنسان قد أكدت بأن على الدول الاعضاء في الاتحاد إبلاغ سفاراتها في الدول بالتعريف بالارشادات الخاصة بالمدافعين عن حقوق الإنسان و التي تنص على توفير الحماية بقدر الامكان الى من يقوم بتأدية عمله في مجال حقوق الإنسان ([4]) .

ان جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان و المركز العربي الاوروبي لحقوق الإنسان و القانون يؤكدان على :

1. توفير الحماية القانونية و المعنوية للناشط الحقوقي محمد المسقطي و ذلك من أجل ممارسة عمله بحرية تامة.

2. التحقيق في حيثيات تأخير استخراج التأشيرة للسيد المسقطي من قبل السفارة البريطانية في البحرين.
3. ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يوجه انتقاده الصريح الى الحكومة البريطانية حول عدم أهتمام السفارة بالارشادات الخاصة بالمفوضية الاوروبية لحقوق الإنسان .
4. ان السفارة البريطانية في البحرين يجب ان تمارس عملها الدبلوماسي بحرية تامة من دون ضغوط السلطات البحرينية .
5. ان على المنظمات الدولية انتقاد ما قامت به السفارة البريطانية في البحرين اتجاه السيد محمد المسقطي.

لمزيد من المعلومات :

في البحرين ، نادر السلاطنة – نائب رئيس جمعية شباب البحرين حقوق الإنسان

+973-39596196 أو naderalsalatna@ byshr.org

في النرويج ، د.عبدالله السلمو – المدير المساعد للمركز العربي الاوروبي لحقوق الإنسان

+33-659007538 أو a.alsalmo@gmail.com

Organaisasjonsnummer : 989 862 057

[1] موقع اللورد إيريك أيفبري http://ericavebury.blogspot.com/

[2] تصريحات وزير الخارجية البحريني

http://www.daralhayat.com/special/dialogues/09-2008/Article-20080930-b4a49cf7-c0a8-10ed-00aa-b9bd916eb4a4/story.html

[3] تصريحات بعض النواب القريبيين من السلطة التنفيذية

http://www.elaph.com/Web/Politics/2008/9/368520.htm

[4] ارشادات المفوضية الاوربية لحقوق الإنسان حول المدافعين عن حقوق الإنسان http://ue.eu.int/uedocs/cmsUpload/GuidelinesDefenders.pdf

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close