Archive

Bahrain Freedom Movement

1164822120-2364638يوميات الانتفاضة الدستورية في البحرين ديسمبر1994-نوفمبر 1995 على مدى عام كامل شهدت البحرين انتفاضة شعبية عارمة ما تزال آثارها تفرض نفسها على الوضع المحلي المحتقن. ورفعت هذه الانتفاضة التى انطلقت في اثر اعتقال الشيخ علي سلمان في الخامس من ديسمبر 1994 شعار المطالبة بعودة العمل بدستور البحرين الذي علق الامير العمل ببعض مواده في 26 اغسطس 1975.

 وما يزال هذا الشعار محور الحركة الساسية في البلاد حيث اتفقت عليها كافة قطاعات الشعب واعتبرتها المستوى الادنى من المطالب الشعبية. وقعد تزامن انطلاق الانتفاضة مع  كل من العيد الوطني لدولة البحرين وانعقاد القمة  الرابعة عشرة في المنامة الامر الذي  زاد من زخم الانتفاضة ووفر لها تغطية اعلامية متميزة. وبالرغم من محاولات السلطة قمع الانتفاضة بشتى الوسائل فقد بقيت مشاعر الناس مع التحرك السياسي الذي برزت له رموز دينية ووطنية وفرت له العمل السياسي والزخم الشعبي.

في هذا الكتاب رصد يومي للحوادث التى شهدتها البحرين خلال الاثني عشر شهرا الاولى من بداية الانتفاضة، وهو رصد يتسم بقدر كبير من الدقة والموضوعية، وبالتالي فهو وثيقة تاريخية مهمة تؤرخ لحقة متميزة من نضال شعب البحرين في سبيل تحقيق الحرية والعدالة والمجتمع المدني الحديث.

واليكم نص الكتاب ( بصيغة pdf)

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close