Archive

Bahrain Freedom Movement

لا يزال معتقلو أحداث ديسمبر يعاملون بطريقة غير إنسانية وتشمل ذلك حرمان البعض منهم، بينهم نشطاء معروفين، من العناية الطبية التي يحتاجون لها. وتشير التقارير التي وصلت من داخل المعتقل في مركز الحوض الجاف الى التالي: · تم في الرابعة والنصف من يوم السبت الماضي الموافق 19 أبريل إدخال المعتقل حسين جعفر طريف الى مستشفي القلعة في المنامة وذلك بسبب التدهور الصحي المفاجئ له والذي تميز بارتفاع كبير في درجة الحرارة، القيء والإنهاك الشديد الذي لايمكنه من الوقوف على رجليه، ولازال حسين قيد العلاج والمراقبة.

Bahrain
حق: حركة الحريات والدموقراطية- البحرين

الـحـقـوق للـجـمـيـع .. Rights for All

www.haaq.org, Email: HAAQ.Bahrain@gmail.com, HRB.BAHRAIN@gmail.com

مـكـتـب حـقـوق الإنـسـان Human Rights Bureau

بيان عاجل

البحرين: تعذيب غير مباشر ومعاناة للمعتقلين والنشطاء

لا يزال معتقلو أحداث ديسمبر يعاملون بطريقة غير إنسانية وتشمل ذلك حرمان البعض منهم، بينهم نشطاء معروفين، من العناية الطبية التي يحتاجون لها. وتشير التقارير التي وصلت من داخل المعتقل في مركز الحوض الجاف الى التالي:· تم في الرابعة والنصف من يوم السبت الماضي الموافق 19 أبريل إدخال المعتقل حسين جعفر طريف الى مستشفي القلعة في المنامة وذلك بسبب التدهور الصحي المفاجئ له والذي تميز بارتفاع كبير في درجة الحرارة، القيء والإنهاك الشديد الذي لايمكنه من الوقوف على رجليه، ولازال حسين قيد العلاج والمراقبة.· بتاريخ 17 أبريل 2008م، وبدون سابق إنذار، تم إيقافا الناشط المعروف محمد السنكيس من مواصلة برنامج للعلاج الطبيعي في المستشفى العسكري الذي بدأه قبل فترة وحضر منه ثلاث جلسات فقط. وكان من المفترض ان يحضر محمد الجلسة الرابعة في ذلك اليوم، إلا أن ذلك لم يحصل ولايزال يعاني من آلام شديدة أسفل الظهر منذ أن كان في مكتب التحقيقات الجنائية في العدلية حيث تعرض لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي. محمد السنكيس ناشط معروف ورئيس اللجنة الشعبية المعروفة باسم لجنة مناهضة غلاء الأسعار.

· في نفس ذلك اليوم (17 أبريل) وفي تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، تم إدخال المعتقل محمود حسن صالح لمركز الحوض الجاف الصحي إثر تدهور حالته الصحية وشعوره بآلام شديدة في كلا من الظهر والصدر، وقد وصفت الطبيبة المعالجة ضرورة نقله للمستشفي العسكري لعمل الأشعة مواصلة الفحوصات والعلاج، إلا إن السلطات الأمنية رفضت ذلك دون سبب.

تجدر الإشارة الى انه في الجلسة الأخير لمحاكمة 15 معتقلاُ من أحداث ديسمبر الماضي والتي كانت في صباح الأربعاء الموافق 16 أبريل قد تم تقديم تقرير اللجنة الطبية التي دعمت دعوى التعذيب الذي أشار اليه المعتقلون أثناء تواجدهم في مركز التعذيب التابع لمكتب التحقيقات الجنائية في العدلية. وقد رفضت النيابة العامة التقرير مدعية بأنه ينافي الواقع، مما حذى بالقاضي أن يطلب حضور الطبيب المسئول عن التقرير في الجلسة القادمة المقرة في 11 مايو 2008م، إضافة الى شهود النفي الآخرين. وقد بدأت جلسات هذه المحاكمة في 24 فبراير الماضي، ولوحظ عليها تأجيل جلساتها بواقع شهري، فهم منه المراقبون بأن ذلك كفيل لإخفاء دلائل التعذيب على جسد المعتقلين الذين أعتقلوا في العشرينات من ديسمبر الماضي. وقد عبر المعتقلون عن تعرضهم لصنوف مختلفة من التعذيب الشديد الجسد والنفسي وحتى الإعتداء الجنسي في مكتب التحقيقات الجنائية بغية إرغامهم على الإعتراف بما لم يقوموا به ويقبلوا بالتهم الموجهة لهم، والتي قد نفوها منذ أول جلسة أمام القاضي مشيرين الى تعرضهم للتعذيب للحصول على الإعترافات.

وتعبر حركة حق عن قلقها لما يعانيه النشطاء والمعتقلين من معاملة قاسية وغير إنسانية، وتعذيب بشكل غير مباشر عبر حرمانهم من احتياجاتهم الإنسانية ومتطلبات العلاج الجسدي والنفسي. وتدعو “حق” السلطات للإلتزام بتعهداتها والتزاماتها باحترام حقوق الإنسان ومن ضمنهم المعتقلين الذين لم يدانوا لحد الان.

وتكرر “حق” مطلب الإفراج عن جميع المعتقلين دون قيد أو شرط تمهيداً لتخفيف الإحتقان والتوتر الأمني الحاصل بسبب الإحتجاجات على استمرار حبس أولئك النشطاء ومعتقلي أحداث ديسمبر وما يليه.

الوقت: 4:00م التوقيت المحلي (1:00م بتوقيت غرينتش)21 أبريل 2008ملمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الدكتور عبدالجليل السنكيس- مكتب حقوق الإنسان بحركة الحريات والديموقراطية- البحرين

هاتف:        8179-3966-973+             البريد الإلكتروني: asingace@gmail.com

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close