Archive

Bahrain Freedom Movement

قلق بالغ ازاء افعال التعذيب الى المدافعين عن حقوق الانسان في البحرين

مرصد حمايه المدافعين عن حقوق الانسان – 19/01/2008 – 19:21 | مرات القراءة: 893

print_page-1462370 send_f-8928428 add_comment-3736696  

جنيف – باريس ، في 18 يناير 2008. مرصد حمايه المدافعين عن حقوق الانسان ، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الدولي لحقوق الانسان (الاتحاد الدولي) والمنظمه العالمية لمناهضه التعذيب) ، يعرب عن عميق قلقه اثر ادعاءات التعذيب التى يواجهها المدافعون عن حقوق

مرصد حمايه المدافعين عن حقوق الانسان(المنظمه العالمية لمناهضه التعذيب – الفيدراليه الدولية لحقوق الانسان) بيان صحفي

 قلق بالغ ازاء افعال التعذيب الى المدافعين عن حقوق الانسان في البحرين

جنيف – باريس ، في 18 يناير 2008. مرصد حمايه المدافعين عن حقوق الانسان ، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الدولي لحقوق الانسان (الاتحاد الدولي) والمنظمه العالمية لمناهضه التعذيب) ، يعرب عن عميق قلقه اثر ادعاءات التعذيب التى يواجهها المدافعون عن حقوق الانسان في البحرين.

ووفقا للمعلومات التي تلقاها مركز البحرين لحقوق الانسان (

bchr) ، والسادة شاكر محمد عبدالحسين عبدالعال، ماجد سلمان ابراهيم الحداد ونادر علي احمد   السلاطنة، اعضاء من لجنة العطلين عن العمل ، الذين  كان قد  اعتقلتوا بين 21 و 28 كانون الاول / ديسمبر ، 2007 بواسطة قوات الأمن الخاصة في اطار موجة العنف والإعتقالات [1] ، و قد أفرج عنهم في  10 يناير ، 2008 ومنذ ذلك الحين ، أفادوا انهم كانوا  قد تعلاضوا الى اعمال التعذيب وسوء المعاملة (الضرب والشتائم والتهديدات والحرمان من النوم والطعام ، فضلا عن الحبس الانفرادي واستخدام الاصفاد باليد وتغطية العين لمدة طويلة).الرجال الثلاثة  قد أفرج عنهم بدون تقديم أي تفسير  تفسير وبقت  تهمة “التجمع الغير قانوني” وكذلك “سرقه السلاح والذخيره وحيازه اسلحه وذخائر بدون ترخيص”.

والواقع ان بعض المعتقلين ادعى انهم كانوا في مقيدين اليدين بالافكري لمدة اسبوع او اسبوعين ، وتعرضوا للضرب والركل لمنعهم من النوم. كما تم منعهم من التكلم مع بعضها البعض ، على الرغم من  انهم محتجزين في غرفة واحدة ، وكانوا معصوبي الاعين معظم الوقت. بعض المعتقلين أجبروا  على الوقوف لأكثر من ثلاثة أيام. لقد نعرضوا للتعذيب النفسي ، والمهانه اللفظية  وهدد وا في حالة واحدة بالمسدس . بعض المعتقلين قد أخرجوا من زنازينهم في الليل لإستجوابهم وفي الاثناء المعتقلين الاخرين يسمعون صرخات وصيحات المستجوبين.

وعلاوة على ذلك ، السيد ميثم بدر جاسم الشيخ  ، وهو ايضا عضو في لجنة العاطلين عن العمل و الذي ما زال محتجزا ، قد زاره  والده وأخبر والده  انه تعرض الى الاعتداء الجنسي ، بما في ذلك إدخال عصى في دبره .

جمعية البحرين لحقوق الانسان قد  بعثت مرتين الى المدعي العام طلب اذن لزيارة المعتقلين ولكنها  حتى الان لم تتلق سوى الردود السلبية.

المرصد مشغول جدا لهذه الإدعاءات بالتعذيب ، والتي يبدو انها تهدف الى تكميم المجتمع المدني ، والمدافعين عن حقوق الانسان على وجه الخصوص. وبالاضافة الى ذلك المخاوف من تجدد ممارسة التعذيب بشكل منهجي في البحرين.

المرصد سوف تبادر فورا الى تقديم  هذه الحالات الى الأمم المتحدة ذات الصلة بالاجراءات الخاصة .

المرصد يذكر ان اثنين وعشرين شخصا لا يزالوا قيد الاحتجاز ،

وهم ميثم بدر جاسم الشيخ ،حسن عبدالنبي ، حسن عبدالنبي حسن ، عبدالله محسن عبدالله صالح و احمد جعفر علي ( اعضاء في لجنة العاطلين).و ناجي فتيل (عضو جععية شباب البحرين لحقوق الإنسان )، ومحمد عبدالله السنكيس ( رئيس لجنة مكافة إرتفاع الإسعار )،وأبراهيم محمد امين العرب ( عضو مؤسس للجنة الشهداء وضحايا التعذيب )،  قد تم تهمتهم  “التجمع غير قانوني” وكذلك “سرقه السلاح والذخيره وحيازه اسلحه وذخائر بدون ترخيص”.

المرصد تناشد  السلطات البحرينيه على ضمانة  سلامة جميع الظروف  البدنيه والنفسية لهؤلاء المدافعين عن حقوق الانسان والافراج عنهم فورا ، لان اعتقالهم تعسفي.

وبالاضافة الى ذلك ، تهيب المرصد بالسلطات البحرينيه الى ان تأمر باجراء تحقيق نزيه وشامل فى الادعاءات المذكورة اعلاه للتعذيب وسوء العلاج ، من اجل تحديد هوية جميع المسؤولين عن تلك الجرائم ، وتقديمهم امام المحكمة  المدنيه المختصة المحايدة و التي تنطبق على عليهم العقوبات الجنائيه المنصوص عليها في القانون.

وعلاوة على ذلك ، فإن المرصد تحث السلطات البحرينيه على وضع حد لمضايقه من اي نوع ضد جميع المدافعين عن حقوق الانسان في البلاد ، وكذلك تطبيق المادة( 1 ) من اعلان الامم المتحدة بشأن المدافعين عن حقوق الانسان ، التي تنص على ان “لكل فرد الحق ، بمفرده وبالاشتراك مع غيره ، من أجل تعزيز والسعي من اجل حمايه وتحقيق حقوق الانسان والحريات الاساسية على الصعيدين الوطني والدولي “، وكذلك المادة 12،2 ، التي تنص على انه” يجب على الدولة ان تتخذ كل ما يلزم التدابير التي تكفل حمايه السلطات المختصة لكل فرد ، بمفرده او بالاشتراك مع غيره ، من أي عنف ، أو تهديدات ، او انتقام ، بحكم الواقع او بحكم القانون تمييز ضار ، او ضغط ، او اي اجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته او ممارستها المشروعة من الحقوق المشار اليها في هذا الاعلان “. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال ب :

الفيدراليه الدولية لحقوق الانسان : متوفر

grilhot ، + 00 33 1 43 55 25 18

المنظمه العالمية لمناهضه التعذيب : التعلق بالدرفيل

reculeau ، + 00 41 2280949 39 —————————- ——————————

[1] لمزيد من المعلومات ، انظر الرسالة المفتوحه الموجهة الى السيد جورج دبليو بوش ، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، التى بعث بها فى 10 كانون الثاني / يناير على المرصد ، 2008 فضلا عن نداء  المرصد  العاجل

BHR 001 / 1207 / OBS 162 11 ديسمبر ، 2007 

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close