Archive

Bahrain Freedom Movement

هيومن رايتس ووتش تطالب بالتحقيق في إدعاءات التعذيب

CNN/AFP /HRW – 21/01/2008 – 19:19 | مرات القراءة: 946

print_page-5964472 send_f-8186015 add_comment-3816733  

تتركز الإدعاءات لسوء المعاملة ضد عدد من النشطاء السياسيين المعارضين الذين هم من بين العشرات الذين اعتقلوا في اعقاب المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن في العاصمة والمناطق المحيطة بها في المنامة في كانون الاول / ديسمبر 2007. الاحتجاجات ، التي بدأت في 17 كانون الاول / ديسمبر للاحتفال للانتهاكات التي حدثت ايدي قوات الامن خلال الاضطرابات السياسية في التسعينات ، ونمت بعد وفاة احد المتظاهرين عقب اشتباك مع قوات الامن. في حادثة واحدة . ووفقا للسلطات ، المحتجون أشعلوا النار في سيارة للشرطة، فهناك عدة معتقلين تواجه مجموعة من التهم بما فيها الحيازه غير القانونية للاسلحه ، بيزعم انها سرقت من السيارهدبي (ا ف ب) – طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان الاثنين حكومة البحرين باجراء تحقيق محايد حول عمليات تعذيب مفترضة طاولت اشخاص القي القبض عليهم على خلفية احداث واحتجاجات شهدتها المملكة الشهر الماضي.وسبق للسطات البحرينية ان نفت حصول عمليات التعذيب المفترضة التي افادت عن حصولها حركة الحريات والديموقراطية “حق” المعارضة.وقالت هيومن رايتس ووتش في بيانها الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه على البحرين ان “تطلق تحقيقا محايدا حول الاتهامات عن حصول تجاوزات خطيرة في مراكز اعتقال”.واضاف البيان ان “رد البحرين على هذه الاتهامات المتعلقة بالتعذيب سيظهر انها تحترم فعلا حقوق الانسان الاساسية”.كما طالبت المنظمة بان تسمح الحكومة البحرينية لطبيب مستقل باجراء كشف على المعتقلين الذين قد تكون مورست بحقهم عمليات التعذيب المفترضة.وكانت مواجهات امنية جرت في مناطق شيعية غرب العاصمة اعتبارا من 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي وتصاعدت بعد وفاة شاب قال شهود عيان انه استنشق عرضا غازا مسيلا للدموع فيما اكدت وزارة الداخلية والنيابة العامة ان وفاته كانت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وفق تقرير لجنة طبية شكلتها النيابة العامة.واشارت حركة “حق” الى ان بعض الموقوفين في سجن التحقيقات الجنائية على خلفية هذه الاحداث تعرضوا للتعذيب اثناء التوقيف.ونفى مسؤول امني بحريني ان يكون اي من الموقوفين تعرض للتعذيب.وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال وكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون القانونية العقيد محمد بوحمود ان “الادعاءات بتعرض الموقوفين للتعذيب لا اساس لها من الصحة” مضيفا ان “التحقيقات لا تجري معهم في التوقيف بل في النيابة العامة”.

http://afp.google.com/article/ALeqM5…IiiW_6V1ftLpww

البحرين : التحقيق في ادعاءات التعذيب للنشطاء
المعتقلين ، وشهادة الأسر للإعتداء الجنسي ، والصدمات الكهربائيه ، والضرب (نيويورك ، 21 كانون الثاني / يناير ، 2008) – ينبغي للبحرين التحقيق في الادعاءات بأن قضاة التحقيق قد مارسوا التعذيب ، وحالة واحدة مورس الاعتداء جنسيا على الناشطين السياسيين المعارضين المحتجزين بعد احتجاجات عنيفة الشهر الماضي ، وقالت هيومن رايتس ووتش اليوم. هيومان رايتس ووتش كذلك دعت الحكومة البحرينيه للسماح لطبيب مستقل لفحص المحتجزين الذين يدعون التعرض لسوء المعامله ولضبط أو محاكمة رجال الأمن المسؤولين عن إساءة المعاملة للمعتقلين. تتركز الإدعاءات لسوء المعاملة ضد عدد من النشطاء السياسيين المعارضين الذين هم من بين العشرات الذين اعتقلوا في اعقاب المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن في العاصمة والمناطق المحيطة بها في المنامة في كانون الاول / ديسمبر 2007. الاحتجاجات ، التي بدأت في 17 كانون الاول / ديسمبر للاحتفال للانتهاكات التي حدثت ايدي قوات الامن خلال الاضطرابات السياسية في التسعينات ، ونمت بعد وفاة احد المتظاهرين عقب اشتباك مع قوات الامن. في حادثة واحدة . ووفقا للسلطات ، المحتجون أشعلوا النار في سيارة للشرطة، فهناك عدة معتقلين تواجه مجموعة من التهم بما فيها الحيازه غير القانونية للاسلحه ، بيزعم انها سرقت من السياره. “إستجابة البحرين لادعاءات التعذيب ضد المنشقين سيظهر ما إذا كان حقا تحترم حقوق الانسان الاساسيه ،” قال جو إستوك، نائب الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومدير مركز هيومان رايتس ووتش. “البحرين ينبغي لها تبدأ أن تحقيق فوري وشامل ونزيه في الإدعاءات بارتكاب تجاوزات في مراكز الاعتقال.” مسؤول رفيع فى وزارة الداخلية 17 كانون الثاني / يناير ، 2008 ، نفى وجود اي سوء للمعاملة للمعتقلين . ونقل عنه قوله ان جميع تلك المزاعم بالاساءه قد تم فحصها من قبل الطبيب الشرعي ولم تظهر ولا علامة واحدة من التعذيب . محام يمثل عددا من المعتقلين قال ل هيومان رايتس ووتش انه لم يتلق اي رد على طلبه للفحص من قبل طبيب ثاني خارجي . أقارب مثيم بدر الشيخ ، وهو أحد المعتقلين الذين اتهموا في الاحتجاجات خلال زياتهم الخاطفة له في المعتقل بمركز الاستجواب بالعدلية في المنامة في 16 كانون الثاني / يناير ، قال لمركز هيومان رايتس ووتش ، أنه قال لهم ان الضباط قد أساؤوا معاملته ، بما في ذلك الاعتداء الجنسي والصعق الكهربائي. “وقال :’ مساء ليلة السنة الجديدة ، أحتفلوا معي ، حيث جردوني من ملابسي وأعطوني الصدمات الكهربائية وأدخلوا عصاه خشبية في مأخرتي ‘ والد الشيخ بدر قال ذلك ، وقال الوالد. ” قد همس لي في إذني عندما سمح لنا الحراس بالمعانقة “. هاني أخ ميثم الشيخ قال لهيومان رايتس ووتش إن ميثم قال له المحققين قد علقوه من يديه وقدميه وضربوه. “كان يبكي بينما كنا نتكلم ” وقال لقد قال ‘ لقد أنتهكوا رجولتي “. وقال الوالد وأخو مثيم الشيخ لقد كانت به كدمات لم يروها في الزيارة السابقة ، ويبدوا عليه الإضطراب. نادر السلاطنة مثل مثيم الشيخ عضو في اللجنة المعارضة للعاطلين ، أخبر هيومان رايتس ووتش والذي كان قد احتجز فى نفس المعتقل، قبل اطلاق سراحه في 10 كانون الثاني / يناير. قال انه كان معصوب العينين وتعرض للضرب اثناء الاستجواب ، وفي عدة حالات قد تم تجريده جزئيا ، وتركوه في العراء لساعات وهو مقيد. اثنان على الاقل من المحتجزين معه في نفس المعتقل اخبروه انهم تعرضوا لصدمات كهربائيه اثناء الاستجواب ، وقال. بعض المعتقلين المفرج عنهم مؤخرا انهم تعرضوا لضغط لحملهم على الاعتراف بالمشاركة في السرقه وحيازه السلاح و تدمير سيارة للشرطة.

البطاله هي المشكلة الرئيسية في البحرين محل تركيز المنظمات السياسية المعارضة ، ولا سيما بين الشيعه النشطاء الذين يدعون أن الملكية السنية الحاكمة تمارس التمييز المنهجي ضد الاغلبيه الشيعيه في البحرين

http://hrw.org/english/docs/2008/01/21/bahrai17838.htm
 دبي، دولة الإمارات العربية (CNN) — طالبت منظمة حقوقية عالمية حكومة البحرين التحقيق في مزاعم تعرض ناشطين معتقلين للتعذيب وانتهاكات جنسية، فيما أشارت في ذات الوقت إلى منع الحكومة المصرية لتظاهرة سلمية أعقبت زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش، واعتقال العشرات بشكل اعتباطي.دعوة حكومة المنامة للتحقيق في مزاعم تعذيب ناشطينفقد دعت “هيومان رايتس ووتش، في بيان تلقت CNN نسخة منه، السلطات البحرينية للتحقيق في مزاعم تعرض ناشطين سياسيين للتعذيب واعتداء جنسي، في حالة واحدة، على يد محققين، بعد اعتقالهم في تظاهرة احتجاجية الشهر الماضي.وطلبت المنظمة الحقوقية من الحكومة الاثنين السماح لطبيب مستقل معاينة المعتقلين، الذين يزعمون تعرضهم لانتهاكات، ومعاقبة ومحاكمة المسؤولين الأمنيين المتورطين.وتركزت مزاعم الانتهاكات بين عدد من ناشطي طوائف المعارضة البحرينية المختلفة، اعتقلوا ضمن العشرات، في أعقاب مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في المنامة الشهر الماضي.واتخذت مسيرة 17 ديسمبر/كانون الأول الفائت، التي أقيمت لإحياء ذكرى”عيد الشهداء”(وفقا لما يطلق عليه نشطون حقوقيون شيعة)، نهجا عنيفاً إثر مقتل أحد المتظاهرين أثناء المواجهات مع قوات الأمن البحرين.وقالت الحكومة البحرينية إن المتظاهرين أضرموا النار بإحدى مركبات الشرطة.ويواجه العديد من المعتقلين تهماً تتعلق بحيازة أسلحة بصورة غير قانونية إثر نهبها من سيارة الأمن.وأصدرت حركة “الحق من أجل الحرية والديمقراطية”، وهي إحدى حركات المعارضة، في وقت سابق بياناً قالت فيه إن ما لا يقل عن 23 شخصاً اعتقلوا، وأن ثلاثة أشخاص تمت معالجتهم في المستشفيات بعد أن تعرضوا للضرب على أيدي رجال الأمن.وأكد مسؤول في وزارة الداخلية البحرينية أن قوات الأمن نفذت حملة اعتقالات، غير أنه رفض التصريح بعدد المعتقلين.كما أكد المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بتقديم تصريحات إعلامية، إقامة حواجز أمنية ونقاط تفتيش في المناطق التي شهدت أعمال عنف واضطرابات.وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في “هيومان رايتس ووتش” إن: استجابة الحكومة البحرينية لمزاعم التعذيب ضد المعتقلين سيحدد مدى احترامها لأبسط حقوق الإنسان.”وأضاف ستورك قائلاً: “على البحرين فتح تحقيق مباشر وشامل وغير متحيز بشأن مزاعم التعرض لانتهاكات خطيرة في مراكز الاعتقال.”ونفى مسؤول بارز في الداخلية البحرينية، في وقت سابق من الشهر، إساءة معاملة المعتقلين، الذين قال إنهم أخضعوا لفحوص طبية أثبتت عدم تعرضهم للتعذيب، وفق بيان المنظمة الحقوقية.وأوضح محام يمثل بعض المعتقلين، لهيومان رايتس ووتش، أنه لم يتلق رداً على طلبه لإخضاع المعتقلين لفحص طبي مستقل.ونقلت عن أقارب المعتقل ميثم بدر الشيخ، أنه أخبرهم لدى زيارتهم الوجيزة له في مركز العدلية للاستجواب، في 16 يناير/كانون الثاني، عن تعرضه للتعذيب بالكهرباء وانتهاكات جنسية.وقال شقيقه، هاني، للمنظمة الحقوقية، إن ميثم “كان يجهش بالبكاء وهو يشتكي “انتهاك رجولته.”

http://arabic.cnn.com/2008/middle_ea…ypt/index.html

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close