Archive

Bahrain Freedom Movement

في الوقت الذي تمر فيه البحرين بأصعب فترة منذ دخولها مرحلة الانفراج الأمني قبل سبع سنوات، تتحرك قوى التخريب و الإرهاب الرسمي من دون قيد أو مساءلة من أحد. المليشيات التي كان بالإمكان أن تزجر و يوضع حد لاعتداءاتها المريعة، عادت من جديد و بصورة أقوى و كأنها تمتلك شرعية القتل و الإرهاب للناس. حتى في الوقت الذي تدعي الحكومة أنها تمر بظرف استثنائي ( الفورملا)

سبع سنوات عجاف و ميلشيات تمتهن حرفة الاغتيال

عباس ميرزا المرشد

” إذا ما فكرت الحركات السياسية في حماية شعبها من بطش الحكومة

 فلابد لها أن تتآزر في منع قوى الإرهاب من عملها،

 برلمانيا و جماهيريا و إعلاميا و نفسيا. ليقدم النواب الأفاضل أسئلة

 و استجوابات محرجة لوزير الداخلية،

 و ليخرج الناس في احتجاجات سلمية و لتتحرك القوى السياسية

 لتسجيل موقفها الرافض و المتضامن مع الناس ..”

في الوقت الذي تمر فيه البحرين بأصعب فترة منذ دخولها مرحلة الانفراج الأمني قبل سبع سنوات، تتحرك قوى التخريب و الإرهاب الرسمي من دون قيد أو مساءلة من أحد. المليشيات التي كان بالإمكان أن تزجر و يوضع حد لاعتداءاتها المريعة، عادت من جديد و بصورة أقوى و كأنها تمتلك شرعية القتل و الإرهاب للناس. حتى في الوقت الذي تدعي الحكومة أنها تمر بظرف استثنائي ( الفورملا) و لا تحب لأحد أن يعكر صفو السرقات، فهذه المليشيات لا تكترث و تسعى جاهدة لإحداث الفوضى و الرعب في الأسواق و أزقة القرى بسبب و بدون سبب!

مرات عديدة التي أطلقت فيها صيحات التحذير من مغبة السكوت على مثل هذه المليشيات و طرق عملها.

بطبيعة عمل أي مليشيات إرهابية فهي لا تقف عند العنف و سيكون واهما من يتعقد أن العنف هو الحد الأعلى لعمل المليشيات، فخلف العنف الممارس جهرة و علانية هناك خريطة تقسيم المجتمع و تعطيل قواه و تكسير ثوابته. لنكن أكثر صراحة و نلامس حدود عمل المليشيات، لنكتشف أن مقولة مزيدا من العنف يولد عنفا ليست صائبة تماما و لا يمكن أن تطبق في كل الأحوال.فمزيد من العنف في ظل مجتمع يتآكل من الفقر و الحرمان، و في ظل انقسامات سياسية تعصف بنخبه السياسية، قد يولد كراهية و نفورا و حقدا على المليشيات و من يقف من خلفها و من يسمح لها بممارسة عملها، و سيولد أيضا إحباطا و ألما داخليا يدفع بالعديد من الناس إلى مزيد من السكوت و الركون إلى جدار الإحباط و اليأس.

لإسقاط رهانات مزيد من العنف يكفي يحتاج المجتمع إلى أرضية يقف عليها و إلى صلابة في القيادة و داخل النخب السياسية، وإلى إستراتيجية واضحة و تكتيك سياسي مراوغ.و بدون هذه الضمانات فإن مزيدا من العنف يكفي لقتل روح الأمة و إلى شل حركتها.

لا اعتقد أن أحد في كل أطياف الحركة السياسية يقبل بأن تقتل روح الأمة حتى و إن اختلف حول بعض الخطوات و بعض الرؤى، كما لا اعتقد أن مسارا منفردا لوحده قادر على منع هذا الاغتيال الذي يوشك أن يحدث.

الحقيقة التي يجب أن نضعها أمامنا هي أننا مستهدفون جمعيا و لكن بطريقة ذكية و لا تخلو من قذارة سياسية أو ليس المثل الشعبي يقول إذا حلقت لحية جارك فأسكب الماء على لحتيك، فالأطراف التي ترى أنها في مأمن من سطوة الميلشيات و غيرها ستكون غدا هي الفريسة السهلة. لغة التخوين و التسقيط التي انتشرت بسبب و بدون سبب هي واحدة من الحيل الخبيثة التي تقف في الصف الخلفي لعمل الميلشيات كما هي الفتنة الطائفية التي تشعلها هذه الميلشيات بين فترة و أخرى.

إذا ما فكرت الحركات السياسية في حماية شعبها من بطش الحكومة فلابد لها أن تتآزر في منع قوى الإرهاب من عملها برلمانيا و جماهيريا و إعلاميا و نفسيا. ليقدم النواب الأفاضل أسئلة و استجوابات محرجة لوزير الداخلية و ليخرج الناس في احتجاجات سلمية و لتتحرك القوى السياسية لتسجيل موقفها الرافض و المتضامن مع الناس

حقيقة أخرى يجب أن تضيع من بين أيدينا أن حديثنا عن الميلشيات لا ينحصر في فرق الموت و الاغتيال الجسدي، فالميلشيات التي تعمل في الدولة أوسع من هذه الفرق التي هي جناح واحد من عشرات الأجنحة.

 إحدى الحكايات المعبرة تقول أن طفلا سأل والده: ما معنى الفساد السياسي فأجابه: لن أخبرك يا بني لأنه صعب عليك في هذا السن ،لكن دعني أقرب لك الموضوع ، أنا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية و امك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة، و انت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب، و اخوك الصغير هو أملنا فسنطلق عليه اسم المستقبل، أما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة اذهب يا بني وفكر عساك تصل إلى نتيجة.

و في الليل لم يستطع الطفل أن ينام… فنهض من نومه قلقاً و سمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب إليه فوجده بال في حفاضته، فذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ، و تعجب أن والده ليس نائما بجوارها. فذهب باحثاً عن أبيه فنظر من ثقب الباب إلى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها و في اليوم التالي قال الولد لأبيه: لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي فقال الوالد: وماذا عرفت قال الولد: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق يصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً و يصبح المستقبل غارقا في القذارة. الحكاية السابقة قد تجسد معنى الفساد بصورة هزلية، لكنها تعكس واقع الحال الذي أصحبت البلاد منذ فترة طويلة تسير فيه

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close