Archive

Bahrain Freedom Movement

اعتقال 8 أطفال من مدرسة سار الإبتدائية للبنين قامت ثلاث سيارات أمن بمحاصرة منزل السيد جهاد السيد عقيل الساري (9سنوات) من قرية سار وذلك لأخذه لمركز الإعتقل في البديع. وكانت السلطات الأمنية قد قامت في حوالي الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم باعتقال 8 من طلبة مدرسة سار الإبتدائية للبنين عند انتهاء الدوام الدراسي. ولا يعلم أي من أهاليهم بموضوع الإعتقال، حيث لم يكونوا موجودين في المدرسة أثناء اعتقال أبناءهم، كما لا يعلم أولئك عن المكان أو الظروف التي يعيش فيها أطفالهم حتى هذه الساعة.

وكانت السلطات الأمنية بمركز البديع قد اتصلت قبل ثلاثة أيام بوالدة السيد جهاد (9سنوات) تطلب منها أن تجلب طفلها للمركز يوم أمس الإربعاء الموافق 14 مايو للتحقيق معه بتهم تتصل بـ”التجمهر والتحريض على كراهية النظام”. وحيث أن الإربعاء كان إجازة رسمية، اتصلت تلك السلطات صباح اليوم مرة أخرى لوالدة الطفل جهاد تطلب منه أن يتم جلبه للمركز أو أن ترسل القوات لإعتقاله من منزله.

الخلفية:

منذ حوالي شهرين، قام بعض طلبة  مدرسة سار الإبتدائية للبنين بمسيرة احتجاجية سلمية أثناء الفسحة وذكروا بعض الشعارات، وانتهت تلك الممارسة وعاد الأطفال الى صفوفهم دون أن يحدث أي نوع من التخريب أو عنوان لعناوين العنف. وقد شملت تلك الشعارات رفض ما يتعرض له السيد عقيل الساري- والد السيد جهاد- من مضايقات من قبل الأجهزة الأمنية. اتصلت مديرة المدرسة بالجهات المسئولة في وزارة التربية وكذلك لمركز الشرطة. لم يتم حينها اتخاذ أي إجراء. تجدر الإشارة الى أن مدرسة سار هي احدى المدارس النموذجية في البحرين التي يقوم على التدريس فيها مدرسات لأطفال ما بين السادسة والعاشرة من العمر.

وتعبر “حق” عن قلقها واستيائها من طريقة تعاطي السلطات الأمنية مع هذه الحادثة في مدرسة سار الإبتدائية حين حاولت مجموعة من طلبتها المشاركة والتعبير بشكل سلمي في مسيرة داخل حدود المدرسة وأثناء الفسحة.

وتعتبر “حق” بأن أولئك الأطفال كانوا يعبرون عن أنفسهم بشكل سلمي وكانوا يمارسون بعض حقوقهم فيما يخص التعبير والتجمع والتي نصت عليها اتفاقية الطفل التي وقعت عليها البحرين ودخلت حيز التنفيذ في 14 مارس 1998م.، ومن بعض موادها:

أ‌-        المادة 12“تكفل الدول الأطراف في هذه الاتفاقية للطفل القادر على تكوين آرائه الخاصة حق التعبير عن تلك الآراء بحرية في جميع المسائل التي تمس الطفل، وتولى آراء الطفل الاعتبار الواجب وفقا لسن الطفل ونضجه“.

ب‌-     المادة 13 ”  يكون للطفل الحق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حرية طلب جميع أنواع المعلومات والأفكار وتلقيها وإذاعتها، دون أي اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو الطباعة، أو الفن، أو بأية وسيلة أخرى يختارها الطفل

ت‌-     المادة 15″ تعترف الدول الأطراف بحقوق الطفل في حرية تكوين الجمعيات وفى حرية الاجتماع السلمي.

وتعتقد “حق” بأن على السلطات احترام التزاماتها في المواثيق الدولية، وخاصة فيما يخص الطفل، وعليه لابد من الإفراج الفوري وغير المشروط عن جيمع الاطفال المعتقلين والتوقف عن ملاحقة ومضايقة السيد جهاد ذي السنوات التسع. وعلى السلطات تقدير واحترام حقوق أولئك الاطفال في التعبير عن أنفسهم، ومحاولة تفهم ذلك بشكل إيجابي.

الوقت: 6 مساء باالتوقيت المحلي (الثالثة عصراً بتوقيت غرينتش)

15 مايو 2008م

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close