Archive

Bahrain Freedom Movement

يوميات الاحداث في البحرين ديسمبر 2000- ديسمبر2001

عام يعتبر فاصلا بين عهدين يختلفان بأجوائهما ويتشابهان فيما عدا ذلك. فبرغم صعود الشيخ  حمد الى الحكم في شهر مارس 1999 بعد وفاة والده الشيخ  عيسى ، فقد بقي الوضع راكد طوال العامين الماضيين تقريبا فيما عدا بعض الاجراءات الشكلية المحدودة. واستمر الحرس القديم في مواقعهم بينما استمر الاعداء من وراء الكواليس. لقد دشن الامير الجديد الشيخ حمد هذا العام بطرح ميثاق جديد امام الشعب، واعد الارضية لاقراره في  استفتاء شعبي في فبراير 2001، ولكنه لم يتخذ اية اجراءات جديدة علنية، واكتفى بالاعداد السري لبرنامجه.

وقبيل ذلك، تم  الاعلان عن العفو العام والغاء قانون امن الدولة ومحكمة امن الدولة، وخلال العام عاد الى البحرين اغلب المبعدين السياسيين بعد قرار الامير السماح لهم بعودة غير مشروطة. وادى ذلك الى زيادة النشاط الساسي في البلاد وسط مشاعر مفعمة بالامل باعادة العمل بدستور البلاد. غير ان القلق ظل يهيمن علىالنفوس والمشاعر بسبب سرية عمل لجنة تغيير الدستور وتباطؤ النظام في الاعلان عن خطواته المستقبلية.

الامر المؤكد ان تطورات العام  2001 في البحرين ستكون لها انعكاسات كبيرة على الوضع الساسي المستقبلي في البلاد، وان مدى ايجابية هذه التطورات سوف تتضح لاحقا عندما يعلن الامير عن نواياه الحيقيقة خصوصا فيما يتعلق بمسألة الدستور.

لقد كانت تجربة مهمة في تاريخ البحرين بعد وصول الشيخ حمد الحكم، بينما ساهمت في كشف الطبيعة السلمية لشعب البحرين واستعداده للتعاون مع من يسعى للاصلاح ويرفض العنف والارهاب.

Show More

Related Articles

This website uses cookies. By continuing to use this site, you accept our use of cookies. 

Close